أحرز الألماني سيباستيان فيتيل سائق ريد بول رينو، المركز الأول في جائزة ماليزيا الكبرى، المرحلة الثالثة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد اليوم الأحد، على حلبة سيبانغ القريبة من كوالالمبور.
وأقيم السباق في أجواء صافية على عكس التجارب الرسمية التي أغرقتها الأمطار أمس السبت، فبلغت الحرارة 32 درجة مئوية وحرارة الحلبة 44 درجة مئوية.
وقطع فيتيل مسافة 310.408 كلم (56 لفة) بزمن 1.33.48.412 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 198.541 كلم/ساعة، متقدماً على زميله في الفريق الاسترالي مارك ويبر والألماني نيكو روزبرغ سائق مرسيدس جي بي.
وهو الفوز السادس لفيتيل والسابع لريد بول في بطولة العالم، كما أنه حقق أول ثنائية له منذ جائزة أبو ظبي عام 2009.
ورفع فيتيل رصيده إلى 37 نقطة في ترتيب بطولة العالم للسائقين في المركز الثالث بالتساوي مع الإسباني فرناندو الونسو الوصيف الذي ترك الصدارة لزميله في فيراري البرازيلي فيليبي ماسا صاحب 39 نقطة.
وأثمرت ثنائية ريد بول عن صعود الفريق إلى المركز الثالث في ترتيب الصانعين، برصيد 61 نقطة، خلف فيراري (76) وماكلارين مرسيدس (66).
سيطرة كاملة لفيتيل
وعند خط الانطلاق، اندفع الألماني فيتيل (22 عاماً) بقوة وانقض على المركز الأول متخطياً مواطنه نيكو روزبرغ سائق مرسيدس جي بي وزميله الاسترالي مارك ويبر (33 عاماً) الذي أحرز المركز الأول في التجارب الرسمية أمس السبت.
ومن النادر أن تتجه الأنظار إلى مراكز المؤخرة في بداية السباق، لكن هذه المرة شهدت الثواني الأولى صراعاً محموماً بين الثلاثي الإسباني فرناندو ألونسو (فيراري) والبريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس) والبرازيلي فيليبي ماسا (فيراري)، الذين انطلقوا من المراكز 19 و20 و21 على التوالي، فكانت الأفضلية لهاميلتون الذي قاد بطريقة بطولية وضعته في المركز العاشر، قبل أن يتجاوز الروسي فيتالي بتروف سائق رينو في اللفة الثامنة ويصبح تاسعاً. في هذا الوقت، ارتقى ماسا إلى المركز الرابع عشر وألونسو إلى الخامس عشر، وبطل العالم البريطاني جنسون باتون إلى المركز السادس عشر الذي كان أول الداخلين إلى المرآب لتبديل إطاراته الطرية في اللفة العاشرة.
بعدها بقليل، استسلم محرك سيارة مرسيدس جي بي وعلى متنها بطل العالم سبع مرات الألماني ميكايل شوماخر (41 عاماً) سادس الترتيب لينسحب من السباق.
وبقي ثنائي ريد بول في المقدمة، مع أفضلية لفيتيل أمام روزبرغ والبولندي روبرت كوبيتسا سائق رينو، في وقت استفاد باتون من إطاراته القاسية، وحصل على أسرع توقيت في اللفة 13.
واستمر هاميلتون في تحقيق أسرع لفة تلو الأخرى، وأصبح سادساً في اللفة العشرين، ثم توقف فيتيل وروزبرغ داخل المرآب (اللفة 23)، تبعهما الألماني أدريان سوتيل سائق فورس انديا وخامس الترتيب في اللفة 24، ثم ويبر في اللفة 25.
وبعد ماسا، دخل هاميلتون إلى المرآب لتبديل الإطارات، فخرج في المركز السابع أمام زميله باتون، ثم عاد ثنائي ريد بول إلى الصدارة.
وبقي ألونسو الوحيد الذي لم يدخل إلى المراب، فتلقى اتصالا من فريقه يطلب منه تقليص الفارق مع كوبيتسا الرابع "رغم صعوبة الموقف" (33)، فصمد الإسباني حتى اللفة 37 قبل الخروج في المركز التاسع.
وبقي فيتيل متقدماً على ويبر بفارق 3 ثوان، وبفارق 16 ثانية عن روزبرغ و20 ثانية عن كوبيتسا الرابع و24 ثانية عن سوتيل الخامس والمطارد من قبل هاميلتون (40).
وبقيت الأمور على حالها في اللفات الأخيرة، باستثناء استسلام محرك فيراري في السيارة التابعة لالونسو بطل العالم مرتين وتاسع الترتيب قبل انسحابه.
ويقام السباق المقبل في الصين بعد أسبوعين.
السائقون العشرة الأوائل
1- الألماني سباستيان فيتيل (ريد بول رينو) 1.33.48.412 ساعة
2- الاسترالي مارك ويبر (ريد بول رينو) بفارق 4.849 ثوان
3- الألماني نيكو روزبرغ (مرسيدس جي بي) بفارق 13.504
4- البولندي روبرت كوبيتسا (رينو) بفارق 18.589
5- الالماني أدريان سوتيل (فورس أنديا مرسيدس) بفارق 21.059
6- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس) بفارق 23.471
7- البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) بفارق 27.068
8- البريطاني جنسون باتون (ماكلارين-مرسيدس) بفارق 37.918
9- الإسباني خايمي ألغويرسواري (تورو روسو فيراري) بفارق 1.10.602 دقيقة
10- الألماني نيكو هالكنبرغ (وليامس كوزوورث) بفارق 1.13.399 دقيقة.
ترتيب بطولة السائقين
1- ماسا 39 نقطة
2- ألونسو 37
3- فيتيل 37
4- باتون 35
5- روزبرغ 35
6- هامليتون 31
7- كوبيتسا 30
8- ويبر 24
9- سوتيل 10
10- شوماخر 9
ترتيب بطولة الصانعين
1- فيراري 76 نقطة
2- ماكلارين 66
3- ريد بول 61
4- مرسيدس جي بي 44
5- رينو 30
6- فورس أنديا 18
المصدر:
شبكة مصارعة الخليج